نلاحظ انه يظهر حبه انا الا احتمل عذابك اخاف ان يمسك مجرد اللمس عذاب من الرحمان بالرغم من انه يجب ان يقول الجبار ولاكنه يحب ان يهدئ من روعة الموضوع على ابوه فيحضر اسم من اسماء الله الحسنى الرحمن ولا ياتى بسيرة النار يحسب اللفظ كيف يقول اى شئ لابوه
نظره غل لابوك و امك قد تكون اصعب عند ربك من ذنوب سنتين قد تكون اوف
" و لا تقل لهما اوف "
يقول تعالى : " وتحسبونه هينا و هو عند الله بعظيم "
يقول انس بن مالك " تعملون اعمالا هي ادق في اعينكم من الشعر كنا نعدها في عهد النبي من الموبيقات "
ارتباط شديد بين ظهور نعم الله عليك ورضا ابوك و امك ممكن رزق ممكن تدين ممكن زوج صالح ممكن هداية يفتح لك طريق عمل
من يخاف ان يمسه عذاب النار ؟
من يقول لا يهم كلنا سندخل النار سيدخلها
يقول النبي صلي الله عليه وسلم : " ان الله اوقد عليها الف عام حتى احمرت ثم اوقد عليها الف عام حتى ابيضت ثم اوقد عليها الف عام حتى اسودت فهيا سوداء مظلمة
نحن نحلم بان لا تسمنا النار يصف الله تبارك وتعالى النار : " انها ترمى بشرر كالقصر تكاد تميز من الغيظ لها سبعون الف زمام كل زمام يمسكه سبعون الف ملك "
يقول النبي : " ناركم التى توقدون عليها بالدنيا جزء من سبعين جزء من نار الاخره "
يمكن ان تضع يدك بالنار ؟ و ان حدث ماذا يحدق لك ما قدر الالم ؟
يقول النبي عليه الصلاة والسلام : " يأتى بانعم اهل الدميا وهو من اهل النار و يغمس غمسه من نار جهنم و يقال له هل رايت نعيم قت ؟ فيقول لا والله ما رايت نعيم قت "
اترى رد فعل ابوه ؟
قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آَلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46)
ثم ير عليه سيدنا ابراهيم
قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48)
اى عمر ما يصلك منى اى ازى لك منى كل السلام
اطع امك و ابوك و ان وصل لمرحلة انهم غاضبين بالرغم من ارضائك لهم لا تخاف لاكن لو كنت عاصى هنا نتخاف
سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي
احلا استغفار قبل الفجر بربع ساعه يا جاعه
عبد الرحمن ابن عمر يصلي الى الاسحار ثم يجلس يسبح
حَفِيًّا
من الحفاوه و كثرة الشكر
اشعرت بملامح الحفاوه ؟؟
عندما يريد الله بك الحفاو و الكرم يسمعك درس وانت بعيد ابحث عن الرسائل الربانيه لك
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48)
قال له لا استطيع بل قال اعتزل فقط و اعتزلكم وليس اعتزلك يحاول ان يقلل من وقع الكلام
ما هى نهاية ابو ابراهيم آزر ؟
للاسف عاش كافر و مات كافر
يلق يابراهيم اباه يوم القيامه و على وجه ازر غبره و كفره فيقول له ابراهيم ياابتِ الم اقل لك لا تعصنى فيقول له ابوه اليوم لا اعصاك ي اابراهيم فيقول ابراهيم يا رب وعدتنى ان لا تخذنى يو يبعثون فيقول له الله يا ابراهيم انى حرمت الجنه على الكافرين
وصيه الآباء و الآمهات و الاخوات
سورة الانبياء اية 52
وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)
كل ذلك و هو 16 سنه
) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52)
عاكفون احيانا يقصد بها العكوف المكانى او الزمنى هم لم يكونو عكوف مكانى بل دماغهم لا يوجد بها غيرهم
بنات تعكف على الموضه او اخر مستحضرات التجميل
و واحد يصلي و دماغه مع المتش
) قَالُوا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54)
اهالينا هكذا ابي و جدى و عمى يفعلون ذلك كمثال الفرح الفرح حلال ولاكن ما يحدث به حرام المبالغ التى تصرف و من يشيل الوزر ؟ العريس و العروسه يبدأوا بالمعصيه حياتهم كالاهل
و لذلك اول مره يتكلم سيدنا ابراهيم بطريقة عنيفه هنا
قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54)
لا يستطيع صديق ان يقلد اصدقائه في المعاكسات
يقول النبي محمد عليه الصلاة و السلام " لا يكن احدكم إمعه "
إمعه اى طرطور إن احسن الناس احسنت و ان اسائو اسأت ولاكن وطنوا انفسكم فان احسن الناس احسنوا وان اظلموا لا تظلموا
قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)
هنا بعد ان لم يقبل ابو ابراهيم تركه و ذهب لقومه
اى عندما يستعصى عليك صديق اتركه واذهب لغيره و انتظر صديقك هذا بالمحطه عندما تاتى له نقطة ضعف او لكل واحد ربنا يعطيه محطه مرض او موت او الخ هنا يكون الاذن مفتوحه و هنا ان كنت اول واحد واقف بجانبه هنا فقط سيسمعك
يبدأوا يوجعوك و التريقه و التهزيق هل تقع و هل تتراجع ؟
هل تعرف ان الله يجب ان يمتحنك بذلك ؟
" الم احسب الناس ان يقولو آمنا و هم لا يفتنون "
" ولقد فتنا الذين من قبلهم وليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين "
قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56)
اترى القوه ؟ قوة شاب عنده 16 سنه اتتمنى ان تكون كذلك ؟
تتعبد كثيرا
تجعل صحبتك صحبه متدينه
" إن ابراهيم كان أمه "
الشهاده لان الواحد يري الشئ فيشهد به ؟ نحن نقول اشهد ان لا الاه الا الله
هل انت رأيته ؟ لا كيف تشهد وانت لم ترى ؟
انا متاكد كالذى رأي بالظبط و تأكدى لا يقل لحظه كاننى رايت ربي و هو يخلقها
ما اريم ان نجربها ان نقولها بكل صلاة ؟ بقلوبنا ؟
تخيل هذا 16 سنه
قال سيدنا عمرو بن الخطاب : " والله لو فتحت بين يدي السماء و رأيت الجنه و النار ما اذددت بهما يقينا "
صحابي اسمه ابو خزينه مره اختلف يهودى على درع مع النبي فيقول اليهودى للنبي هذا ذرعي فقال النبي عليه الصلاة و السلام هو ذرعى فقال له اليهودى هل معك شهود ؟ فقال من يشهد ؟ فظهر ابو خزيمة و قال اشهد انه درع النبي عليه الصلاة والسلام فناداه النبي وقال له اانت متاكد انه ذرعى اشهدت ذلك ؟ قال يا رسول الله اصدقك ان جبريل ياتيك بالوحى من السماء و لا اصدقك ان الذرع ذرعك ؟
وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)
تالله اى والله العظيم
جاء رجل للنبي فاسلم و دخل الغزوة و يوزع الغنائم فبعث له نصيبه من الغنائم فقام وارتعش و قال ما هذا قالوا نصيبك من الغنائم قال والله يارسول الله ما على هذا اتبعتك ولاكن اتبعتك على سهم ها هنا و ثانى يوم وجد بالمعركة شهيد و السهم برقبته مكان ما شاور باصبعه قال لن يختلف عن المكان الذى اشار به ملى فذهبوا به للنبي فقال لهم النبي اهو هو فقلب كفيه النبي و قال صدق الله فصدقه الله
لأكيدن اتشعر بغليانه ؟
سورة الصفات آية 88
خطة سيدنا ابراهيم للتخلص من الاصنام
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88)فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90)
ما معناها ؟ كان يوجد عيد للبلد يزهبوا للحدائق كلهم بهذا المكان بعييد عن مكان المعبد و الاصل ان ابراهيم يخرج معهم ولاكنه لا يريد و بدا يفكر كيف لا يذهب بدون ما يشكوا ؟
من يفكر للاسلام لازم ربك يكرمه
ما سبقكم ابو بكر بكثير صلاة و صيام ولاكن سبقكم بشئ وقر بقلبه حب و غيره للاسلام غير عاديه
يقول ابو بكر رضى الله عنه " والله ما نمت فحلمت ولا سهوت فغفلت و اننى على الطريق ما زغت "
شارلي شابلن شخصيه فزة يقول انا لا اعرف انام الا لو وضعت بجانبي ورقه وقلم و جهاز تسجيل لاكتبها لو كنت نائم من كثر ما انا مهتم اصحي على فكره
اه لو يوجد من يحب هكذا الاسلام ؟ و يهتم هكذا بالاسلام ؟
ما معنى انى سقيم ؟ اى مريض فخافوا ليعديهم هنا هل ياترى سيدنا ابراهيم مرض ؟ هل كذب ؟ لا ليس مريض بمرض بل سقيم النفس عليهم قلبي موجوع عليكم استخدم التورية
حديث رواه النبي حديث مسلسل بالابتسام اى عندما قاله النبي يبتسم وكل ما يرويه احد يبتسم فسموه مسلسل الابتسام
الى ان وصل لنور الدين محمود استاز صلاح الدين فيعلم صلاح الدين فقاله لصلاح الدين وابتسم فبمره قاله صلاح الدين بدرس من دروسه ولم يبتسم فكان نور الدين موجود فقال يا صلاح لما لم تبتسم ؟ اكمل الحديث فقال له كيف ابتسم و المسجد الاقصى اسير ؟
كان سن صلاح الدين بالثلاثينات
" و ان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله "
لا تغضب و لا تخاف الغلبه والحق للقله المؤمنين
فَرَاغَ إِلَى آَلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93) جرى الى آلهتهم و يكلمهم لوجيعه بقلبه
أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92)
فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)
اليمين رمز للقوة يبزل كل جهده
يقول احد الصحابه " لأموتن و الاسلام عزيز " اى هموت نفسي ابذل كل جهدى
عقبه بن نافع بعد فتح بلاد كثيره يقف على المحيط الاطلنطى ويقول ايها البحر والله لو اعلم ان ورائك ارض لاعديك واعبدها لله
بسورة الانبياء
فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58)
اى جعلهم فتافيت
هل ينفع ان نقلدهم ؟ اى كل واحد يري شئ حرام يكسره ؟
لا يمكن ان نفعل كما فعل لاننا مطالبين ان ندعو بالحسنى فقط لماذا ؟
1-ان سيدنا ابراهيم فعل ذلك مع الكفار ونحن مسلمين و بلدنا مسلمه اذا اى تكسير حرام شرعا و هو لم يأمر بذلك
2-ان هذا ليس منهج النبي كان مع الكفار و لم يكسر
اذا نخرج بمنهج مهم شرع من قبلنا شرع لنا ما لم ينسخ
اى شرع الأمم تنسخ الا لو غيره النبي
اذا مطالبين نقلد نبينا صلي الله عليه وسلم
النبي بقى بمكه 13 سنه و لم يكسر صنم من على الكعبه ابو جهل قل السيده سميه لم يلمسه احد المسلمين
بمكه كان زوات الالويه الحمراء بيوت تدعو للفاحشه و لم يقرب لها المسلمين
ان عليك الا البلاغ لا تغير بالقوة
الا كبير لهم اذا لم يكن متعصب او فاقد لاعصابه بل كان شادد اعصابه والدليل انه ترك كبيرهم
سيدنا ابراهيم مسك اعصابه و علق المعول الذى كسر به و علقه على الكبير
جمع ابراهيم عليه الصلاة و السلام بعاطفه جياشه و عقل كبير
نتمنى شباب عنده الاثنين
شاب مثقف و متدين و عنده عقل و عاطفه جياشه
قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59)
عندما راوا المنظر قالو من فعل ذلك ؟ انه من الظالمين فعرفوا انه هو فقط الذى لم يخرج قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له ابراهيم
قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61)
بالتأكيد هيجيبوه مربوط و مضروب و بملابس ممزقه هل يا ترى كان ثابت ؟ لا كان ثابت و يعرف ما هو بفاعل
قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62)
وبدات المحاكمه محاكمه صورية
قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (63)
اترى قوته ؟ ما هذه الحجه
فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64)
رجعو اى يتركو انفسهم و لا يتذكروها
ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (65)
اى وضعوا يديهم بالارض و ارجلهم بالسماء اى عكسوا الموضوع
يعرفون انهم لا ينطقون
قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67)
هنا توقفت المحاكمه
قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68 )
اصبح الكلام بدون عقل بل بالأهواء
قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97)
بنيان اى مساحه كبيره كمساحة قصر توصف استغرق بنائه اربعة اشهر من الكراهيه الشديده و بنأوا البنيان البلد كلها تبنى البناء و ككان محبوس
ما كان يفعل الا تردد كلمة واحده حسبي الله و نعم الوكيل و هى ليست معناها انتقملى منهم بل معناها وكلتك اى هو الذى يتصرف بشؤن عباده لا يسلمكم للشر ابداً
كانوا يقولون لو ربي شفى ابنى سابنى بالبنيان